Thursday 26 January 2012

المنهج المعياري للغة العربية للمدارس الإبتدائية


٣٠١ تعريف المنهج الدراسي
·       تجربة التدليك التي تحددها المدرسة لتأديب طريقة التفكير والتصرف
(Valiga، T. & Magel، C. ، 2001)
·       المنهج المدرسي هو عبارة عن سلسلة من الأحداث المخطط لها تهدف إلى تفعيل التلاميذ في التعليم المدرسي.
·       تقرير لجنة وزارية عام 1979 ، في السياق الماليزي، يمكن تعريف المنهج الدراسي على النحو التالي : "كل التخطيط التربوي التي تقوم بها المدرسة أو المؤسسة التعليمية لتحقيق الأهداف التعليمية. المنهج يتكون من جانبين من جوانب المنهج والموضوع من أنشطة التعليم والتعلم والمناهج الدراسية ، مثل المجتمعات، والرياضة ، والوحدات النظامية. ''

٣٠٢ الغرض العام والأغراض الخاصة للمنهج الدراسي الجديد للغة العربية (المنهج المعياري للمدارس الإبتدائية ( ( KSSR مع ذكر ركائز المادة.
أ‌)       غرض العام: ويمكن تزويد تلاميذ المدارس الابتدائية بالمهارات اللغوية الأساسية، وخصوصا في اللغة العربية.
ب‌)  الأغراض الخاصة:
- تأكيد جميع التلاميذ على مستوى المحددة.
- ضبط العلم ومهارات وقيمة التي تقييم بالواضح.
- الإصلاح في تخطيط التعليم.
- مكافحة مسائل الطلاب الضعفاء في التعليم.
- تحقيق التقييم في المدرسة.

ت) ركائز المادة:
مستوى
ركائز
٥ و ٦ سنة
·       التطورات عقليا وجسميا وروحيا وعاطفيا
·       التحضير ال مدرسة الإبتدائية و التعرض بالمهارات اللغوية الأساسية الأربع من الاستماع والكلام والقراءة والكتابة والحسابة.
مستوى ١
مدرسة الإبتدائية (صف الأول الى الثالث)
·       احاطة بالمهارات اللغوية الأساسية الأربع  والحسابة , والمهارات الأساسية نكنولوجيا المعلومات والإتصالية, والتطورات عاطفيا وروحيا وعقليا وجسميا متحليا بالأخلاق الكريمة والقيمة.
مستوى ٢
مدرس الأبتدائية (صف الأربع الى السادس)
·       استعمال على المهارات اللغوية الأساسية الأربع  والحسابة , والمهارات الأساسية نكنولوجيا المعلومات والإتصالية والتطورات عاطفيا وروحيا وعقليا وجسميا متحليا بالأخلاق الكريمة والقيمة.

٣٠٣ محتوى المنهج المعياري للمدارس الإبتدائية (KSSR) 
  - محتوى
- شكل
- مادة
- التنظيم
- التقييم
- إدارة المناهج
- إدارة الوقت
- طريق التعليم
p/s: Ini merupakan sebahagian hasil kerja saya mengenai KSSR dan saya telah menterjemahkan dalam bahasa Arab.Moga ada istifadahnya. background di dalam kota tu tak dapat saya elakkan...maafkan atas kekurangan.  

3 comments:

  1. Salam, blh sy tau ade perbezaan tak antara manhaj mi3yari dgn manhaj madrasiy ni?

    ReplyDelete
  2. wslm...kalau tak salah : kbsr dan kssr, itu dari segi melayu la...

    * maaf ats kelewatan

    ReplyDelete
  3. thank you for your information

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of Medicine
    [url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of arts
    [url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of law
    [url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of business
    [url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
    Cell Therapy Center
    [url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
    http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx
    Accreditation and Quality Assurance Center
    [url]http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx[/url]
    http://science.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of science
    [url]http://science.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]

    ReplyDelete