Thursday 26 January 2012

تنفيذ عملية تعليم وتعلم اللغة العربية في غرفة الصف الثاني



٤٠١ مفهوم التعليم المصغر والتعليم المكبر
تعليم المصغر هي تعليم التي تستعمل في مجموعة الصغيرة يكون تدريبا على المعلمي. تعليم المصغر تهدف على تخفيض مسائل في الدراسة.تعليم المكبر هي تعليم عمليا تشمل على المقدمة وتمحيد الموضوع وتطور وتقييم والخاتمة التعليم.تعليم المكبر تستعمل عادة في الفصل. يجب على المعلمي تخطيط وتنفيذ خطة التدريس الكاملة التي يكون تعليما فعالا قبل تنفيذ تعليم المكبر.  

٤٠٢ اعداد خطة التدريس اليومية الكاملة لموضوع واحد في حصة واحدة من الموضوعات المختارة في الكتاب المدرسي الجديد للصف الأول.
اليوم/ الفصل / الحصة
المحتوى
الملاحظة
الإثنين
١ ماجو

٧.٣.-٨... صباحا
(حصة واحدة)



المحور : الأدوات الدراسية
الوحدة ٤ :أدواتي ) قلمُ رَصاص، دفتر  ، كتاب ، ممحاة ، مسطرة (

معيار المحتوى:    ,٨,٣
معيار التعلم   :٣.١, ٣.٢, ٨.٢.
نتاج التعلم :
في آخر الدرس ، يتمكن التلاميذ من :-
1.            الاستماع إلى الكلماتات استماعا صحيحا
2.            ترديد الكلمات المدروسة بنبراتها الصحيحة.
3.            نطق الكلمات المدروسة مع التمييز بينها نطقًا صحيحاً.

الأنشطة المقترحة :
1.            يعرض المعلم الأشياء الموجودة عن أدوات الدراسية في الفصل.
2.            يطلب المعلم من التلاميذ ذكر الأشياء المذكورة.
3.            يشير المعلم إلى الأدوات الدراسية على الشاشة ونطقها.
4.            يطلب المعلم من التلاميذ ترديد الكلمات مع الأشارة إليها جماعيا ، فـئويا ثم فردياً.
5.            يطلب المعلم من التلاميذ توفيق الصور والكلمات على السبورة.

وسائل المعينة:
 بطاقة الكلمات, أدوات الدراسية, الحاسوب
المنهج الربط والتكامل :

العنصر التجارية:
١. ١الالتزام

١.٢ الثقة العالية بالنفس

الملاحظة الذاتية:
يتمكن ٢. من ٣. التلاميذ يسيطرون الدراسة .
الباقي ١.–لممارسة الدراسة .






المنهج المعياري للغة العربية للمدارس الإبتدائية


٣٠١ تعريف المنهج الدراسي
·       تجربة التدليك التي تحددها المدرسة لتأديب طريقة التفكير والتصرف
(Valiga، T. & Magel، C. ، 2001)
·       المنهج المدرسي هو عبارة عن سلسلة من الأحداث المخطط لها تهدف إلى تفعيل التلاميذ في التعليم المدرسي.
·       تقرير لجنة وزارية عام 1979 ، في السياق الماليزي، يمكن تعريف المنهج الدراسي على النحو التالي : "كل التخطيط التربوي التي تقوم بها المدرسة أو المؤسسة التعليمية لتحقيق الأهداف التعليمية. المنهج يتكون من جانبين من جوانب المنهج والموضوع من أنشطة التعليم والتعلم والمناهج الدراسية ، مثل المجتمعات، والرياضة ، والوحدات النظامية. ''

٣٠٢ الغرض العام والأغراض الخاصة للمنهج الدراسي الجديد للغة العربية (المنهج المعياري للمدارس الإبتدائية ( ( KSSR مع ذكر ركائز المادة.
أ‌)       غرض العام: ويمكن تزويد تلاميذ المدارس الابتدائية بالمهارات اللغوية الأساسية، وخصوصا في اللغة العربية.
ب‌)  الأغراض الخاصة:
- تأكيد جميع التلاميذ على مستوى المحددة.
- ضبط العلم ومهارات وقيمة التي تقييم بالواضح.
- الإصلاح في تخطيط التعليم.
- مكافحة مسائل الطلاب الضعفاء في التعليم.
- تحقيق التقييم في المدرسة.

ت) ركائز المادة:
مستوى
ركائز
٥ و ٦ سنة
·       التطورات عقليا وجسميا وروحيا وعاطفيا
·       التحضير ال مدرسة الإبتدائية و التعرض بالمهارات اللغوية الأساسية الأربع من الاستماع والكلام والقراءة والكتابة والحسابة.
مستوى ١
مدرسة الإبتدائية (صف الأول الى الثالث)
·       احاطة بالمهارات اللغوية الأساسية الأربع  والحسابة , والمهارات الأساسية نكنولوجيا المعلومات والإتصالية, والتطورات عاطفيا وروحيا وعقليا وجسميا متحليا بالأخلاق الكريمة والقيمة.
مستوى ٢
مدرس الأبتدائية (صف الأربع الى السادس)
·       استعمال على المهارات اللغوية الأساسية الأربع  والحسابة , والمهارات الأساسية نكنولوجيا المعلومات والإتصالية والتطورات عاطفيا وروحيا وعقليا وجسميا متحليا بالأخلاق الكريمة والقيمة.

٣٠٣ محتوى المنهج المعياري للمدارس الإبتدائية (KSSR) 
  - محتوى
- شكل
- مادة
- التنظيم
- التقييم
- إدارة المناهج
- إدارة الوقت
- طريق التعليم
p/s: Ini merupakan sebahagian hasil kerja saya mengenai KSSR dan saya telah menterjemahkan dalam bahasa Arab.Moga ada istifadahnya. background di dalam kota tu tak dapat saya elakkan...maafkan atas kekurangan.  

Wednesday 25 January 2012

First Entry

بسم الله الرحمن الرحيم....

Alhamdulillah....
Bersyukur ke hadrat Ilahi kerana mengilhamkan cetusan idea untuk membuka satu lagi blog yang berkonsepkan ilmiah dan juga perkongsian dalam menyampaikan wadah ilmu yang amat luas khususnya bidang Pendidikan Islam ini. 

Perkongsian yang akan dimuatkan dalam blog ini merupakan hasil pembacaan saya ataupun komen dan pendapat saya tehadap sebarang masalah ataupun apa sahaja yang berkonsepkan ilmiah. Jika ada yang diambil dari sebarang sumber saya akan jelaskan di hujung penulisan.

Semoga perkongsian dapat dimanfaatkan dan  sebarang komen atau pendapat boleh diajukan di emel saya: islamioeducation@gmail.com.

Wallaua'lam....