Thursday, 26 January 2012

تنفيذ عملية تعليم وتعلم اللغة العربية في غرفة الصف الثاني



٤٠١ مفهوم التعليم المصغر والتعليم المكبر
تعليم المصغر هي تعليم التي تستعمل في مجموعة الصغيرة يكون تدريبا على المعلمي. تعليم المصغر تهدف على تخفيض مسائل في الدراسة.تعليم المكبر هي تعليم عمليا تشمل على المقدمة وتمحيد الموضوع وتطور وتقييم والخاتمة التعليم.تعليم المكبر تستعمل عادة في الفصل. يجب على المعلمي تخطيط وتنفيذ خطة التدريس الكاملة التي يكون تعليما فعالا قبل تنفيذ تعليم المكبر.  

٤٠٢ اعداد خطة التدريس اليومية الكاملة لموضوع واحد في حصة واحدة من الموضوعات المختارة في الكتاب المدرسي الجديد للصف الأول.
اليوم/ الفصل / الحصة
المحتوى
الملاحظة
الإثنين
١ ماجو

٧.٣.-٨... صباحا
(حصة واحدة)



المحور : الأدوات الدراسية
الوحدة ٤ :أدواتي ) قلمُ رَصاص، دفتر  ، كتاب ، ممحاة ، مسطرة (

معيار المحتوى:    ,٨,٣
معيار التعلم   :٣.١, ٣.٢, ٨.٢.
نتاج التعلم :
في آخر الدرس ، يتمكن التلاميذ من :-
1.            الاستماع إلى الكلماتات استماعا صحيحا
2.            ترديد الكلمات المدروسة بنبراتها الصحيحة.
3.            نطق الكلمات المدروسة مع التمييز بينها نطقًا صحيحاً.

الأنشطة المقترحة :
1.            يعرض المعلم الأشياء الموجودة عن أدوات الدراسية في الفصل.
2.            يطلب المعلم من التلاميذ ذكر الأشياء المذكورة.
3.            يشير المعلم إلى الأدوات الدراسية على الشاشة ونطقها.
4.            يطلب المعلم من التلاميذ ترديد الكلمات مع الأشارة إليها جماعيا ، فـئويا ثم فردياً.
5.            يطلب المعلم من التلاميذ توفيق الصور والكلمات على السبورة.

وسائل المعينة:
 بطاقة الكلمات, أدوات الدراسية, الحاسوب
المنهج الربط والتكامل :

العنصر التجارية:
١. ١الالتزام

١.٢ الثقة العالية بالنفس

الملاحظة الذاتية:
يتمكن ٢. من ٣. التلاميذ يسيطرون الدراسة .
الباقي ١.–لممارسة الدراسة .






No comments:

Post a Comment